musicooo.com
لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه. الصدق أن لا يكذب اللسان، والصديقية أن لا يكذب القلب. كذب اللسان أن يقول ما لم يقل، وأن يقول ولا يفعل، وكذب القلب أن يعقد فلا يفعل. وخز اللسان أحد من وخز السنان. اللسان الطويل دلالة على الغيرة. ثم لما كانت العرب تضع الشيء لمعنى على العموم، ثم تستعمل في الأمور الخاصة ألفاظا أخرى خاصة بها فرق ذلك بنا بين الوضع والإستعمال، واحتاج إلى فقه في اللغة عزيزالمأخذ كماوضع الأبيض لكل ما فسه بياض، ثم لختص الأبيض من الخيل بـالأشهب ومن الإنسان بـالأزهر، ومن الغنم بـالأملح حتىصار استعمال الأبيض في هذه كلها لحنا وخروجا عن لسان العرب. قلب الأحمق في فيه ولسان العاقل في قلبه. يقول عبد الوهاب عزام: الفكر لا يحد، واللسان لا يصمت، والجوارح لا تسكن، فإن لم تشغلها بالعظائم، اشتغلت بالصغائر، وإن لم تعملها في الخير عملت في الشر؛ فعلمها التحليق تكره الإسفاف، وعرفها العز تنفر من الذل. الجمال في اللسان والكمال في العقل. الإيمان معرفة بالقلب وإفراز باللسان وعمل بالأركان. على لسان الشيخ أحمد ياسين.. والله أنت عارف، أنا أنسان عشت حياتي أملي واحد، أملي يرضى الله عني، ورضاه لا يكتسب إلا بطاعته، وطاعة الله تتمثل في الجهاد من أجل إعلاء كلمة الله في الأرض.
ربما يقودك لسانك إلى الهلاك وربما يجعلك صانعًا للمعروف جابرًا للخواطر ؛ حيث أن اللسان هو أداة التواصل بين البشر ؛ فإما أن يكون سكينًا حادًا يقطع من يقابله بقبيح كلماته وإما أن يكون نسيمًا عابرًا خفيفًا على النفوس ، وما أكثر الافات الاجتماعية بين البشر ومن بينها افة اللسان وما يرتبط بها من أنواع عدة ؛ فالآفات الاجتماعية هي السلبيات المنتشرة داخل المجتمعات والتي تذاع قصصها باستمرار مثل قصص الإدمان المعروفة ؛ فقد تسمع كل يوم عن قصة عن المخدرات وما تفعله بالمدمن من دمار ، وكذلك اللسان قد يأخذ الإنسان إلى طريق مظلم سواءًا كان المتحدث أو المستمع. آفات اللسان آفات اللسان هي كل الكلام السلبي غير المرغوب فيه من الآخرين والذي يؤذيهم ؛ ومن هذه الآفات الكذب والغيبة والنميمة والتنمر والسب وغير ذلك مما قد يؤدي إلى أضرار بليغة على نفوس البشر ، وقد ورد العديد من الأحاديث الشريفة في فضل حفظ اللسان والكلمة الطيبة وضرورة الابتعاد عن سيء الكلام وقبيحه ، ومن ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت" ، وقد ورد أيضًا عن معاذ بن جبل رضي الله عنه سؤاله للرسول "يا نبي الله ؛ وإنا لمؤاخذون بما نتكلم" ؛ فقال النبي "ثكلتك أمك يا معاذ ؛ وهل يُكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم".
قصة عن آفات اللسان والتنمر هو السخرية من الآخرين والحديث عنهم بشكل لا يجوز ، ويؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الاجتماعية ، وفيما يلي قصة توضح مدى تأثير التنمر على النفس البشرية التي تصاب بالحزن والألم: كانت البداية حينما جمعت أسوار إحدى المدارس الإبتدائية بين طفلتين إحداهما يعمل والدها حارسًا لإحدى العقارات والمعروف باسم البواب ؛ وكان والد الأخرى يعمل مهندسًا ، ولم تكن ابنة المهندس على قدر من الأدب أو الإدراك الصحيح الذي يجعلها تتعامل بشكل طبيعي مع ابنة حارس العقار ؛ حيث كانت تدعوها باستمرار بابنة البواب وكأنه شيء يعيبها ويقلل منها ، وذات يوم نشب بينهما خلاف جعل ابنة المهندس تشكو ما حدث إلى أمها ؛ بينما ابنة الحارس دائمًا لا تتحدث على الرغم ما تشعر به من ألم وحسرة نتيجة لتنمر زميلتها منها. وفي صباح اليوم التالي للخلاف بين الطفلتين ؛ ذهبت زوجة المهندس على الفور إلى المدرسة ، وهناك وقعت الكارثة ؛ فلم يكن تنمر الطفلة من زميلتها من فراغ ؛ حيث أن الأم التي من المفترض أن تكون قدوة حسنة كانت أسوأ صورة يمكن أن يراها المجتمع ؛ حيث نهرت ابنة حارس العقار دون رحمة في فناء المدرسة قائلة: "أنتِ يا ابنة البواب ؛ اعرفي حجمك ؛ هي ابنة مهندس وأنتِ ابنة بواب" ، وهكذا وجدت الطفلة نفسها أمام وابل من القذائف النارية التي تساقطت على قلبها فأحرقته.
· الحمامى عديدة الأشكال: يمكن أن تسبب تقرحاً في المخاطية الفموية متضمنة اللسان وهي عبارة عن إرتكاس بالمناعة المتأخرة تتواسط بتشكل المعقدات المناعية... يلاحظ سريرياً قشور دموية على الشفة وهي علامة شائعة وقد نحتاج للخزعة النسيجية المعالجة عرضية وفي الحالات المسببة عن الحلأ البسيط يمكن إعطاء الأسيكلوفير. · نظير فقاع الأغشية المخاطية: إصابة نادرة تتظاهر بشكل حويصلات وفقاعات في الأغشية المخاطية الفموية بالإضافة لالتهاب لثة توسفي. تصيب عادة الإناث المتوسطات والمتقدمات في السن ، يؤكد التشخيص بالخزعة ، ولا بد من الدراسة العينية لأنه يصيب العين. العلاج: ستيروئيدات موضعية ، لكن نحتاج غالباً للمعالجة الجهازية بمثبطات المناعة. · الفقاع الشائع:... يصيب الأغشية المخاطية في معظم الحالات. · العوز الغذائي: حالات العوز بسبب مختلف تتظاهر تبدلات في لون اللسان وضمور الحليمات اللسانية ،أو بدون أي تظاهرمرئي كتبدلات في الإحساس (حرق – اضطراب تذوق). لابد من إجراء تحاليل دموية ، عيار الحديد وفيتامين B 12 للإستقصاء. · الآفات المحدثة دوائياً: يمكن للأدوية أن تؤهب أو تحدث بعض الأمراض مثل الحزاز المسطح و E. M الأكثر شيوعاً هو جفاف الفم الذي ينجم عن الأدوية أهمها مضادات الكآبة ، ومن الأسباب الأخرى تناذر جوغرن.
* أن يقتصر من الكلام على ما يحقق الغاية أو الهدف، وحسبما يحتاج إليه الموقف، ومن لم يترتب على كلامه جلب نفع أو دفع ضر فلا خير في كلامه، ومن لم يقتصر من الكلام على قدر الحاجة، كان تطويله مملا، فالكلام الجيد وسط بين تقصير مخلٍّ وتطويل مملٍّ. وقيل: اقتصر من الكلام على ما يقيم حجتك ويبلغ حاجتك، وإياك وفضوله (الزيادة فيه)، فإنه يزِلُّ القدم، ويورِثُ الندم. * أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به، قال الشاعر: وَزِنِ الْكـلام إذا نَطَقْــتَ، فــإنمـا يبْدِي عُيوبَ ذوي العيوب المنطـقُ ولابد للإنسان من تَخَيرِ كلامه وألفاظه، فكلامه عنوان على عقله وأدبه، وكما قيل: يستدل على عقل الرجل بكلامه، وعلى أصله بفعله. * عدم المغالاة في المدح، وعدم الإسراف في الذم؛ لأن المغالاة في المدح نوع من التملق والرياء، والإسراف في الذم نوع من التَّشَفِّي والانتقام. والمؤمن أكرم على الله وعلى نفسه من أن يوصف بشيء من هذا؛ لأن التمادي في المدح يؤدي بالمرء إلى الافتراء والكذب. * أن لا يرضي الناس بما يجلب عليه سخط الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أرضى الناس بسخط الله وَكَلَهُ الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤونة الناس) [الترمذي].