musicooo.com
Show Hide كان في السَّادسة والعشرين عندما أصابته دعوة النبيّ صلى الله عليه وسلم في قلبه: اللهم أعزّ الإسلام بأحبِّ الرجلين إليكَ؛ عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام! هكذا بدأت الحكاية، دعوةٌ جذبته من ياقة كفره إلى نور الإسلام، وانتشلته من مستنقع الرذيلة إلى قمة الفضيلة SKU 4101325 ISBN: 9789996618277 Author: أدهم شرقاوي Pages: 356 Pub. Year: 2017 Publisher: دار كلمات للنشر والتوزيع - الكويت Cover: غلاف ورقي Order in Series N/A
من قائل هذه العبارة وما المناسبة ؟ 2 4530 إجابة محطة لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب © 2011/2020 إجابة. الخصوصية سياسة الاستخدام النقاط والشارات عن إجابة تم تطوير هذا الموقع بناءً على طلبات مستخدميه. ejaaba v2. 10. 0
لكل سؤال إجــــــابة إنضمام طرح سؤال تسجيل الدخول أسئلة تصنيفات أعضاء 3 74 4 5 العالم 2 Heartnet (متعب بكُرديتي) 9 2015/08/30 هل تعلم ان قصة "متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احراراً" لا تصح:)؟ ملحق #1 2015/08/30 لضعف اسنادها و انقطاعه و نكارة متنها ملحق #2 2015/08/30 راجع الرابط 👆 ترتيب بالتاريخ ترتيب بالتقييم 1 البرتقال (6a0dad) لم لا تصح ؟ 1.. الامير.. (نسيت انساك) لماذا هذه حقيقية وليس قصة mohammed-ahmed (الوقت لاقيمة له عند الاموات) 8 السند منقطع أسئلة مشابهة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا 2 50 من القائل: (( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرار)) ؟ 5 697 متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ 1 250 7 || متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً..! 2 143 هل تتعارض مقولة عمر (): متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً.. مع نصوص القرآن و السنة التي أثبتت حِل الرق ؟ 15 469 0 كيف نُعلّم بعض الناس بأن يكونوا احراراً لا عبيد! ؟ 1 27 متى استعبدتم الناس.... 2 121 متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أُمهاتهم أحرارا ،،،! 5 32 من قائل "متى إستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً" ؟ 2 370 متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً.
القصة: عن أنس بن مالك – رض ي الله عنه – أتى رجل من أهل مصر إلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين عائذ بك من الظلم قال: عذت بمعاذ ، قال: سابقت ابن عمرو بن العاص فسبقته ، فجعل يضربن ي بالسوط ويقول: أنا ابن الأكرمين ، فكتب عمر إلى عمرو يأمره بالقدوم عليه ، ويَقْدم بابنه معه ، فقدم ، فقال عمر: أين المصر ي ؟ خذ السوط فاضرب فجعل يضربه بالسوط ، ويقول عمر: اضرب ابن الألْيَمَيْن ، قال أنس: فضرب ، فوالله لقد ضربه ونحن نحب ضربه ، فما أقلع عنه حتى تمنينا أنه يرفع عنه ، ثم قال عمر للمصر ي: ضع على صلعة عمرو ، فقال: أمير المؤمنين إنما ابنه الذ ي ضربن ي ، وقد اشتفيت منه فقال عمر لعمرو: مُذْ كم تعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟ ( والجملة مشهورة بهذا اللفظ: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟) ، قال: أمير المؤمنين لم أعلم ولم يأتن ي. التخريج: أخرجها ابن عبد الحكم ف ي " فتوح مصر و أخبارها " صـ 290 وأوردها محمد بن يوسف الكاندهلو ي ف ي " حياة الصحابة " ( 2 / 88) باب: عدل النب ي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قال: وأخرج ابن عبد الحكم عن أنس – رضى الله عنه – ثم ذكر القصة. ثم كذا ف ي " منتخب كنز العمال " ( 4 /420).
لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه وسلم وإني لجارية ألعب: (بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ) القمر/46، وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده". فقول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ) المؤمنون/5-7، لم يرد ما ينسخه؛ وذلك مراعاة لسياسة التدرج التي سبق ذِكْرُها، ولكن جاءت التشريعات التي تُقَلِّل من ظاهرة (مِلْك اليمين) وتُقَنِّنها على الوجه الذي يؤول إلى زوالها وإلغائها. والله أعلم. للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة) حسب التصنيف [ السابق --- التالي] رقم الفتوى [ السابق --- التالي] التعليقات الاسم * البريد الإلكتروني * الدولة عنوان التعليق * التعليق * تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل.